مفهوم التعلم النشط

يشير التعليم النشط الى انخراط الطلاب بما يتجاوز مجرد المشاهدة والاستماع وكتابة ما يقوله المعلم (Felder and brent, 2009بeyers and jones 1993)ماً مثل الاكتشاف ومعالجة وتطبيقات المعلومات )كتابة ما يقوله المعلم () بل ينفذون بأنفسهم مهاماً مثل الاكتشاف ومعالجة وتطبيق المعلوماتMeyers and jones, 1993) ) ويؤكد برنس prince,2004) )إلى أن جوهر التعلم النشط: قيام الطلاب بأداء المهام وانخراطهم في عملية التعليم .
ولعلك ترى أن هذا التعريف يتمحور حول عنصرين أساسيين وهما: النشاط الذي ينفذه الطالب، وانهماك الطالب في عملية التعليم؛ لذا ينبغي للمعلم تقديم أنشطة متنوعة يقوم بها الطلاب منفردين أو ضمن مجموعات مقرونا بتوظيف تكنيكات (أساليب) تجعل الطلاب منهمكين ومرتبطين أدائيا وذهنياً وعاطفياً بالمهام التعليمية.


كما عرفه لورتزين lorenezem,2006)) بأنه طريقة تعليم تسمح للطلاب بالمشاركة الفاعلة في الأنشطة داخل حجرة الصف.


التعلم النشط والتعلم التقليدي









تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره
Facebook
Google
Twitter
1
Unknown
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات فيس بوك

1 التعليقات: